Close

مصر.. ما هي الضرائب التي سيدفعها اليوتيوبرز والبلوجرز؟

مصلحة الضرائب

التجارة الإلكترونية

طالبت مصلحة الضرائب المصرية، صانعي المحتوى عبر اليوتيوب والمنصات الإلكترونية المختلفة، بفتح ملف ضريبي.

وتأتي هذه المناشدة من قبل مصلحة الضرائب في مصر؛ بهدف تحصيل الضرائب على الإيرادات التي يحصل عليها اليوتيوبرز والبلوجرز.

بيان عاجل من مصلحة الضرائب

أصدرت مصلحة الضرائب المصرية، بيانًا عاجلًا، طالبت فيه صانعي المحتوى عبر اليوتيوب والمنصات الإلكترونية المختلفة، بفتح ملف ضريبي.

وقالت المصلحة في بيانها، إن الأفراد الذين يقومون بنشاط صنع محتوى عليهم التوجه للمأمورية الواقع في نطاقها المقر الرئيسي للنشاط؛ وذلك لفتح ملف ضريبي للتسجيل بمأمورية الضريبة على الدخل المختصة، وكذلك أيضًا التسجيل بمأموية القيمة المضافة المختصة، في حالة إذا تجاوزت إيراداتهم 500 ألف جنيه خلال 12 شهرًا من تاريخ ممارسة النشاط.

ما هي الضرائب التي سيدفعها اليوتيوبرز والبلوجرز؟

من المقرر أن يدفع اليوتيوبرز والبلوجرز ضريبتين، وهي ضريبة دخل وضريبة قيمة مضافة.

وأوضحت مصلحة الضرائب أن الهدف من ذلك هو تحقيق العدالة الضريبية، خاصة فيما يتعلق بالتعاملات التي تتم عبر المنصات الإلكترونية.

ويأتي ذلك في إطار حرص الحكومة على ضم الاقتصاد غير الرسمي إلى المنظومة الرسمية.

ومن جانبها، تقوم وحدة التجارة الإلكترونية في المصلحة بحصر ومتابعة وتسجيل الشركات التي تمارس نشاط التجارة من خلال المواقع الإلكترونية.

ومن جانبه، قال رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب، إن جميع الشركات التي تمارس نشاطًا تجاري أو غير تجاري تخضع للضريبة على الدخل، وذلك بموجب القانون رقم 91 لعام 2005، ويتوجب عليها التسجيل والإقرار عن إيرادتها، وذلك اعتبارًا من تاريخ بدء النشاط.

وأضاف عبد القادر، أنه بموجب قانون الضريبة على القيمة المضافة رقم 67 لعام 2016، فإن الشركات التي تمارس نشاط بيع سلع عامة أو أداء خدمات بالفئة العامة متى بلغ حجم أعمالها نصف مليون جنيه سنويًا، يتوجب عليها التسجي بالضريبة على القيمة المضافة، وتحصيل وتوريد الضريبة بالفائة العامة للمأمورية المختصة.

كما أشار إلى أن الشركات التي تمارس نشاطًا لبيع سلع أو أداء خدمات من سلع وخدمات الجداول عليها التسجيل اعتبارًا من تاريخ بدء النشاط، وتحصيل وتوريد الضريبة بالفئة المقابلة للسلعة المباعة أو الخدمة المؤداة التي نص عليها القانون.

المصدر: مصراوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0 Comments
scroll to top